الرئيسيةبرامجناحواراتالكاتب المصري شريف مصطفى : الرواية هي إسقاط على نفسية القارئ و الفيصل في نجاح عمل عن آخر
received 562496145156877
حوارات

الكاتب المصري شريف مصطفى : الرواية هي إسقاط على نفسية القارئ و الفيصل في نجاح عمل عن آخر

– مساء الخير استاذ شريف

– مساء النور أهلًا بحضرتك

– و بك يا رب

– بادئة الحوار نشكرك على قبولك الحوار

– العفو شرف لي

 – لنا الشرف

– لنبدأ كعادة الحوارات بالسؤال الكلاسيكي

– لمتابعينا  من هو شريف مصطفى

– شريف مصطفى كامل:   مهندس معماري وروائي مصري، من مواليد محافظة القاهرة، تخرّج في كلية الهندسة جامعة عين شمس. صدر له روايتان: رواية “ميرا” عام 2016 ورواية “الملاك العاصي 2019” ويشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 بأحدث إصداراته رواية “مطعم مشاعر” التي تعتبر عمله الأدبي الثالث.

received 3932734163504326

– كيف التقت الهندسة المعمارية بوحي القلم

– الدراسة المعمارية تفتح آفاقًا في مجالات مختلفة، وتحتاج إلى إحساس فني، وتأمل، وعناية بأدق التفاصيل، وهذه كلها أمور تخدم العمل الفني سواء كان منتجًا معماريًا أو نصًا أدبيًا. فدراسة الهندسة المعمارية هي مزيج من التاريخ، والفلسفة، والفن، لذلك هي تلهم العقل بكثير من الأفكار التي تساعد في ظهور نص أدبي.

– اذن الهندسة المعمارية كان احد الروافد الى العالم الروائي

– نعم أعتقد ذلك، وإن كنت بدأت الكتابة في سن صغير وأنا عمري ثمانية سنوات، لكن من المؤكد أن الهندسة المعمارية لها تأثير كبير في تطوير الذائقة والحس الفني وهذا ساعد كثيرًا في الدخول إلى عالم الرواية الأدبية.

– لنعد قليلا الى اعمالك الثلاث هلا حدثنا قليلا عنها بداية من ميرا وصولا الى مطعم المشاعر

– في عام 2015 قررت أن أبدأ كتابة أول رواية لي “ميرا”، كنت قد كتبت مسبقًا بعض كتابات الشعر ونصوص درامية لأفلام طويلة، لكن كلها أعمال لم تُنشر، ولأني وجدت في فن الرواية حرية للكاتب في وصف التفاصيل، وتحديّ قوة الحبكة، ومتعة ترابط الأحداث تحمّست كثيرًا لكتابة رواية. كتبت “ميرا” في عام حتى انتهيت منها عام 2016، ولما وجدت سوق النشر الروائي يسمح تشجّعت كثيرًا لنشرها. هي رواية من النوع الرومانسي تتناول حياة “ميرا” المصرية بين القاهرة وباريس بتسليط الأضواء على أحداث تاريخية هامة في تاريخ مصر.

– أما عن روايتي الثانية “الملاك العاصي” فلها تجربة مختلفة إلى حد كبير: أردت تجربة كتابة نوع جديد من الرواية فاتجهت إلى رواية الغموض، وكانت لها أكثر من مسودة وعدة تعديلات، لذا كتبتها في تقريبًا عامين ونصف، وظللت في محاولات لنشرها لمدة تجاوزت سنة كاملة إلى أن نُشرت في صيف 2019 وشاركت في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2020 وكنت سعيدًا بردود فعل القراء تجاه هذا العمل.

– بعدها بدأت في كتابة رواية جديدة استغرقت عامًا تقريبًا لكني لم أنشرها؛ فلم أشعر برضا تام عما قدّمته فيها، فقررت الاحتفاظ بها إلى أن أستقر على نتاج معدّل أقوى يكون مرضيًا تمامًا بالنسبة لي.

– في مارس 2020 بدأت كتابة روايتي “مطعم مشاعر”، وتزامن وقتها مع بداية جائحة كورونا، ومع حظر التجول والبقاء في البيت طويلًا وجدت وقتًا كافيًا للكتابة وعشت أحداث وتفاصيل الرواية بكل حب ومتعة، وهي رواية تعتبر اجتماعية لكنها تحمل فكرة نابعة من النفس، وكذلك تتناول تأثير الطعام على الحالة النفسية، وكيف يمكن للطعام أن يتحكم في النفس البشرية، وتثير أسئلة واحتمالات عن وجود مطعم يقدم وجبات تبعًا للحالة النفسية فتتحسّن أحوال الزوار ويتوافدون على المطعم باعتباره طبيبًا نفسيًا لحل مشكلاتهم لكن بطريقة بسيطة وممتعة دون أي حرج عن طريق الأكل. “مطعم مشاعر” هي عمله الأدبي الثالث الذي أشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 والذي يصدر عن دار الهالة للنشر والتوزيع.

– حقيقة الاعمال متميزة

– خبرني عن الاحداث التاريخية التي تناولتها في رواية ميرا

– تناولت روايتي “ميرا” حياة فتاة مصرية منذ ولادتها إلى أن فارقت الحياة، وسلّطت الضوء الرواية على أحداث تاريخية فارقة في تاريخ مصر مثل هزيمة 1967 وانتصار أكتوبر 1973 وثورة يناير 2011، ونجد في الرواية أن الأحداث تتشابه إلى حد كبير مع الصراع النفسي بداخل “ميرا” التي تسعى إلى الرخاء في حياتها مهما حاولت العقبات أن تعوق طريقها.

received 506285637123856

– فيما يبدو ان الروايات الثلاث تعتبر اسقاطا على النفسية الاجتماعية او بعبارة اخرى هي نتاج عصارة التواتر الإجتماعي

– أعتقد بالفعل أني أميل للحديث عن الصراع داخل النفس البشرية، ولكن أحاول بطرق مختلفة لطرح فكرة جديدة. فمثلًا روايتي الثانية “الملاك العاصي” حاولت من خلال شخصية البطل أوضّح تأثير الشهوة على النفس عندما تخيلت البطل إنسانًا منزوع الشهوة بالفطرة وكيف أثّر ذلك على حياته الاجتماعية سلبًا وإيجابًا، وفي روايتي الثالثة “مطعم مشاعر” اجتذبني فكرة تأثير الطعام على النفس، فأحيانًا تجد شخصًا يمر بحالة اكتئاب فيأكل كثيرًا، وعلى النقيض تجد شخصًا سعيدًا يأكل بإسراف، فلما بحثت وقرأت وجدت الكثير من النظريات والدراسات فيما يتعلق بعلاقة الطعام والنفس، وكيف يمكن للأكل أن يؤثر في الحالة النفسية، وبالفعل توجد عناصر وفيتامينات هامة (مثل فيتامين ب 12) تساعد في تحسين الحالة النفسية وتقلل الإصابة بالاكتئاب.

– اذن لنظريات النفسية حضور قوي بالروايات الثلاث … فما مدى تأثير الرواية في صناعة الفرد القارئ خاصة مع موجة الروايات المتدنية مضمونا و لغة خاصة  مع امكانية النشر لمن يدفع حقوق النشر

– لا أفكّر بالشكل الأكاديمي وإنما كل ما يشغلني هو متعة القارئ، عندما يستمتع القارئ ولا يشعر بملل فهذا هو أكبر مكسب بالنسبة لي، أما التعمّق في النفس وهو من أجل الوصول للقارئ لكي يلتمس الشخصيات والأحداث.

– أما عن تأثير الرواية فأعتقد أن الرواية لها تأثير كبير يتمثل بشكل رئيسي في المتعة، عندما يستمتع القارئ فهذا -من وجهة نظري- الأهم في الفن، وهذه المُتعة إلا عندما يتواجد نصًا أدبيًا يهتم بتفاصيل الحدث والمكان والشخصيات كي يصل مع القارئ إلى الإقناع كما يصل إلى الإمتاع.

وعن موجة انتشار الروايات فأعتقد أنها ليست ظاهرة سلبية لكن القارئ يحتاج أن ينتقي جيدًا ما يقرأ حتى تظهر إلى النور الأقلام التي تنتج فنًا مميزًا.

– في هذه الحالة ما هي المؤثرات في اتباع كاتب ما لنسق معين في الكتابة

– أعتقد من أهم العوامل دور النشر: فهناك دور نشر تعتني بالمضمون الأدبي في معظم أعمالها، كذلك آراء النقاد وكبار الروائيين في العمل تمثّل عاملًا مؤثرًا، وعدم الاعتماد على القدرة الأدبية لكاتب لمجرد كثرة عدد متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي.

– هل يمكن ان شريف لمصطفى بالجزائر في معرض الكتاب الدولي باعماله

-بالطبع أتمنى، سيكون شرفًا لي وستكون فرصة للتواصل مع جمهور جديد له ذائقة وثقافة مختلفة.

– بهذه السانحة أقدم لك دعوة فريق برنامج my story عبر تقنية الاتصال المرئي و الذي سيذاع قريبا ضمن الشبكة البرامجية التي تعكف قناة الوطنية dz اطلاقها في القريب و سنكون مسرورين جدا بقبولك الدعوة نيابة عن فريق البرنامج

– ستكون فرصة جميلة أسعد بها جدًا

– سوف نتواصل معك قريبا من اجل التنسيق مع فريق البرنامج

– في الاخير سعدنا كثيرا بهذا الحوار الشيق و الثري …لك كلمة الختام

– شكرًا لكم على هذا الحوار الممتع الذي سعدت به كثيرًا وأتمنى لكم كل التوفيق

– فرصةة سعيدة و كل التمنيات بنجاح مطعم مشاعر

– شكرًا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *